نصائح للتفوق في الدراسة و التميز بها

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بمناسبة السنة الدراسية  الجديدة قررت مدونة النصائح ان
تقدم لكم مجموعة نصائح لتتفوقوا في حياتكم الدراسية و لتكونوا رمزا للنجاح
و التفوق الدراسي. و لكن لا تنس ان تطلب العون من الله دائما و توكل عليه و اكثر من الدعاء لتجد ان الله يساعدك في دراستك و يوفقك لما هو خير لكن عليك ان تقرن التوكل بالعمل دائما لتكون متوكلا لا متواكلا :
1.قبل الفصل الدراسي :
  • اعد و استعد للدراسة كما تستعد للحرب :
احرص  على ان توفر لنفسك كل مقومات الدراسة و ذلك بان تجعل نفسك بدون نقص من حيث الادوات المدرسية فكما لا يمكن للجندي الذهاب للحرب بدون اسلحة لا يمكن للتلميذ او الطالب الذهاب للمدرسة دون ادواته ,
  • الاستعداد النفسي مهم جدا :
لا تنس ان تحفز نفسك و تسأل نفسك لماذا سأدرس ؟ ماذا سأستفيد من الدراسة ؟ لماذا علي النجاح ؟ ماذا سأستفيد ان نجحت ؟كلها اسئلت ان اجبت عليها ستعرف اهمية الدراسة في حياتك و قيمة النجاح . اما الاستعداد النفسي بان تحبب الدراسة لنفسك و هذا لن يحصل الا ان درست ما تحبه لكن ان لم تكن تدرس ما تحبه فاحب ما تدرسه فقد قال احد الحكماء : ان لم اعمل ما احب فانني ساحب ما اعمل , و هذا افضل طريقة لتزيد من عطائك و مردودك الدراسي  .
  •   ادرس لتتعلم لا لتنجح و تعمل  :
الكثيرون نجد انهم يدرسون بشكل مكثف و يضعون النجاح نصب اعينهم لكنه امر خاطئ و عقلية غير صالحة لهذا الزمان , عليك اخي اختي ان تدرس لتتعلم فانت مطالب بالتعلم ثم النجاح و ستستفيد من التعلم اكثر من النجاح , الفرق بين الذي يدرس ليتعلم و الذي يدرس لينجح ان الذي يدرس لينجح سيبدل جهدا كبيرا ليتعلم  لكنه سرعان ما سيفقد ما تعلم مباشرة بعد النجاح احيانا ,  اما الذي يدرس ليتعلم فانه سيبدل جهدا لا بأس به و سيتعلم و طبعا سينجح و ستبقى معلوماته راسخة في ذهنه و سيستفيد منها في باقي حياته .
  • اقرئ الدرس قبل الفصل الدراسي : 
حاول دائما ان تأخد نظرة و لو عامة عن الدرس قبل ان موعد الدرس و بهذا فانك ستجد ان تستوعب الدرس بسرعة اكبر و تفهم كل شيء يقوله المدرس فلا تحتاج للاستفسار عن كل كلمة قالها و في نفس الوقت تجد انك متقدم على زملائك بخطوة .  
2. اثناء الفصل الدراسي : 
  • انتبه للمدرس و راقبه بكل حذر :
كما لو انك في كثيبة عسكرية راقب المدرس و انصت له جيدا و ركز عليه , لان تعليماته هي ما ستنفدها في ساحة المعركة , لا تهتم بباقي زملائك في الفصل خصوصا من يحاولون التشويش عليك ركز على الدرس فقط لانك اما ان تستوعب الدرس في الفصل او تتركه في الفصل .
  • استفسر عن اي شيء تعجز عن فهمه :
 
المدرس يعمل ليشرح لك الدرس يعمل لتفهم انت الدرس فلا تخش ان تسأله ان لم تفهم شيئا 
فليس العيب ان يرى الاخرون انك مخطئ بل ان تبقى محتفضا بالخطأ دون ان تصلحه هو العيب الاكبر  .
  • شارك و كن نشيطا في الفصل الدراسي :
كن نشيطا نشاطا ايجابيا قدم افكارك و شاركها اجعلها عرضة للنقاش و الانتقاد , ان رأيت ان هناك فكرة خاطئة تروج في الفصل اعترض عليها بكل بساطة و اثبث وجهة نظرك لان المشاركة في الفصل تجعلك تلميذا مجدا و ترفع قيمتك امام المدرس و في نفس الوقت  تكتسب مهارات التواصل الاجتماعي فتكون بعيدا من كل المشاكل الاجتماعية من عزلة و رهاب اجتماعي و غيرها .
  • اجعل المدرس صديقك :
اجعل المدرس صديقا لك و ذلك بان تعلمه بانك تحترمه و تقدره و حاول التقرب منه و التعرف عليه لتعرف نوعية مزاجه ما يحب و ما يكره لتكون دائما في مستوى تطلعاته مما سيجعلك محببا لديه و بالتالي ستشهد نوعا من المعاملة الخاصة اتجاهك من طرفه خصوصا من ناحية التنقيط  و لا تنس ان تشكره فمن علمك حرف كان لك سيدا .
3. بعد الفصل الدراسي :
  •  ذاكر كل يوم حتى لا تقع في مشكل التراكم :
ذاكر كل يوم كل درس في يومه لان الدرس في نظري كالماء يتجمد مع الزمن في اول مرة تدرسه يكون ماءا فاما ان تشربه في يومه  وان تتركه الى ان يتجمد و عندها ستبدل جهدا اكبر لابتلاعه و ستمضي وقتا طويلا في اذابته , في الفصل الدراسي تستوعب 80 في المئة مما يلقيه المدرس ثم تذهب الى البيت فو راجعت فانك تستوعب ما يقارب 100 في المئة من الدرس اما ان تركته ليوم اخر فان النسبة تنخفض حسب المذدة الفاصلة بين الدرس و يوم المراجعة  و قد تنخفض الى 0 في المئة لدرجة انك تنسى  عنوان الدرس و عندها سيكون عليك استرجاع 100 في المئة لا 20 في المئة و طبعا يبقى لك القرار .
  • اعمل صلة الرحم بالدروس :

لا تنس طبعا ان تراجع و تعيد قرائة كل درس بعد مرور فترة مثلا اسبوع  او شهر .لانك قد تكون متابعا بامتحانات و هذا سيجعل ذاكرتك قوية فلن تحتاج ايام الامتحان الا ان تعيد قرائة الدرس و ستجد انه قد عاد لذاكرتك و بالتالي لن تضيع الوقتا كثيرا .
  •  التمرين يجعلك الافضل :

هناك مثل بالانجليزي يقول التمرين يصنع الافضل و هذا في كل المجالات تمرن و تمرن و تمرن فكما تتمرن العضلات على التحمل تتمرن الذاكرة على تحمل المعلومات و تزيد من سعتها لتصبح اقوى و افضل او تزيد من سرعة تفاعلها مع المشاكل و المسائل .
  • الاصدقاء الصالحون طريق التميز :
اسع دائما ان تكون في جماعة مميزة عن باقي الجماعات تكون جماعة من المميزين المتفوقين , لان كنت ضمن المميزين ستصبح حقا من المميزين لانه وكما يقول المثل " قل لي من ترافق اقل لك من انت " الجماعة الجيدة ستكون سبيلا لتدرس و تتعلم بشكل افضل خصوصا ان كانت روابط الصداقة بينكم متينة.
  • لا تنس ان ترفه عن نفسك بين الفينة و الاخرى 
لا يجب ان تغلق على نفسك في جو الدراسة لانك في هذه الحالة ستصاب بمرض نفسي و تشهد فشلا ذريعا في الدراسة و لكن اعتمد قوله صلى الله عليه و سلم " ساعة و ساعة " او كما قال عليه الصلاة و السلام فادرس و رفه عن نفسك لتعيش حياة متوازنة و ناجحة

الى هنا انتهى الموضوع في انتظار تعليقاتكم و انتقاداتكم و ارائكم
و السلام عليكم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مشاهدة افلام اون لاين